-->

أفضل 8 فروع للهندسة والتخصصات الأكثر طلبا في المستقبل

تعتبر الهندسة علم متكامل معتمد على عدة علوم مندمجة ومتداخلة، وسنطرح عليكم اليوم أفضل 8 فروع للهندسة والتخصصات الأكثر طلبا في المستقبل 2023، وتبرز الهندسة من ضمن التخصصات الأكثر سخاء في الرواتب التي يحصل عليها المهندسون وخاصة في البلاد المتقدمة مثل الإمارات والسعودية وقطر وسلطنة عمان.

أفضل فروع الهندسة والاختصاصات المطلوبة في المستقبل
أفضل فروع الهندسة والاختصاصات المطلوبة في المستقبل

ويعتمد المهندسون على مهنتهم في تحقيق ثروة طائلة تسمح لهم بتجاوز العقبات وتمكنهم من الوصول إلى أهدافهم المادية بسرعة، ويمكن للمهندسين أن يعملوا في دول الخليج والمغرب والجزائر، كما هناك فرص عديدة للمهندسين الذين يملكون خبرات عالية للعمل في الدول الأوربية والأجنبية أيضا.

فروع الهندسة المطلوبة في العالم حاليا

أرشح لك: افضل 5 مواقع تساعد الطلاب على الدراسة

هندسة البترول

تعتبر هندسة البترول من أهم التخصصات الهندسية المطلوبة في العالم، وهي تخصص هندسي يعنى بتطوير طرق البحث والتنقيب عن الزيت الخام والغاز الطبيعي في أعماق الأرض، كما يهتم هذا التخصص بالتنقيب والجيولوجيا والطوبولوجيا وعلوم الحاسوب والرياضيات والكيمياء.

يتميز اختصاص هندسة البترول بأنه من أكثر فروع الهندسة ربحا للمال، ويقدر الدخل السنوي له بين 72 إلى 130 ألف حسب البلد، كما أنه على صلة مهمة بتخصص علوم الأرض.

تقسم هندسة البترول إلى أربعة أنواع أو تخصصات، أولها هندسة الحفر حيث تقوم على الحفر ووضع خطة كاملة لفهم طبيعة الصخور أو الأرض المحفورة، وتجري عملية الحفر بعد التأكد من وجود النفط أو الغاز الطبيعي في المكان.

التخصص الثاني هو هندسة إنتاج النفط، مرحلة تتبع مرحلة الحفر والكشف عن طبيعة الحجر لإنتاج أكبر كمية ممكنة من النفط بأقل تكلفة ممكنة، كما يكون مهندس الإنتاج مسؤولا عن العمليات اللوجستية للمواد المنتجة، ويتولى عملية نقلها لشركات خطوط الأنابيب ووكلاء النقل.

تساهم هندسة البترول في تقديم الوقود للعالم
تساهم هندسة البترول في تقديم الوقود للعالم

ثم يأتي دور هندسة المخزون ليبدأ المهندس بتحليل النظام الصخري وإنشاء أنماط تصريف للبئر، بالإضافة للتنبؤ بكيفية أداء الخزانات والآبار، والتأكد الدائم من احتياطي البئر.

وينبغي على المهندس في القسم الأخير وهو هندسة المحاكاة إعداد برنامج حاسوبي متكامل لوصف النفط وكل ما يتعلق به والحديث عن خزاناته مثل العمق والمساحة والإنتاج المستقبلي المتوقع، بالإضافة لدراسة إمكانية حفر آبار جديدة.

ويعد تخصص هندسة البترول من الاختصاصات التي تستلزم العمل بعيدا عن الأهل، لأن التنقيب عادة يكون في المحيطات أو المناطق الصحراوية البعيدة.

يسرنا اطلاعك: تطبيقات هامة للطالب الجامعي مفيدة للدراسة 2023

الهندسة المدنية

تعتبر الهندسة المدنية من أول فروع الهندسة المطلوبة في العالم، تهتم بدراسة وتصميم وتحليل المنشآت المدنية المختلفة كالأبنية السكنية والأنفاق والمطارات والموانئ والطرق والجسور.

وتعنى أيضا بدراسة شبكات إمداد مياه الشرب وشبكات الصرف الصحي ومحطات ضخ المياه وتنقيتها ومعالجتها بالإضافة لمشاريع الري، وتعمل على الإشراف على عمل المنشآت أثناء فترة استمرارها. 

تتطور الهندسة المدنية بشكل مستمر ودون توقف، وقد ترابطت في الفترة الأخيرة مع التطور الصناعي بشكل كبير بهدف إيجاد وإنشاء مواد جديدة ومتطورة لتواكب متطلبات المجتمع المتزايدة.

وأهم مثال على ذلك هو البلاستيك المسلح بالألياف الزجاجية، وهو مادة خفيفة الوزن ولكن بصلابة عالية تقارب صلابة الصخر، وتصنع حسب التصميم المطلوب ضمن قوالب.

تقسم الهندسة المدنية إلى عدة أقسام، هندسة الإنشاءات المختصة بتصميم وتنفيذ المنشآت المعدنية والخرسانية والخشبية بالإضافة للسكنية والصناعية، وهندسة المواصلات التي تعنى بتصميم وإنشاء الطرق وهندسة النقل والمرور.

تؤمن دراسة الهندسة المدنية جميع احتياجات المجتمع
تؤمن دراسة الهندسة المدنية جميع احتياجات المجتمع

ننتقل بعدها لهندسة المساحة المهتمة بدراسة الأبعاد الماحية والمواقع الجغرافية الهندسية، وهندسة المواقع المختصة بدراسة خصائص المواقع وأثرها على المنشآت مثل الرياح.

الهندسة الصحية المسؤولة عن تصميم وتشغيل أنظمة الصرف الصحي ومحطات المياه، بالإضافة لهندسة الري والإدارة والتشييد وهندسة الشواطئ.

قرأ الزوار أيضا: أفضل 8 تطبيقات تساعد الطلاب في المذاكرة والدراسة

هندسة الطاقة المتجددة

يعتمد تخصص الطاقة المتجددة على استخدام الموارد الطبيعية لإنتاج الطاقة الكهربائية، وتقليل الانبعاثات النفطية والكيميائية الملوثة للطبيعة، ويدرس كل ما يتعلق بها من توليدها ونقلها واستخدامها وإيجاد أفضل الطرق للاستفادة منها.

يمكن لهندسة الطاقة المتجددة تأمين مصادر طاقة بديلة
يمكن لهندسة الطاقة المتجددة تأمين مصادر طاقة بديلة

يدرس تخصص الطاقة المتجددة أشكال الطاقة الطبيعية مثل الطاقة الكهرومائية وطاقة الرياح وطاقة الشمس والعديد من الموارد الطبيعية الأخرى، ويعد من أكثر الاختصاصات المطلوبة حاليا ومستقبلا نتيجة اتجاه كافة الدول لاستخدام الطاقة البديلة كونها طاقة مستدامة.

يهمك أيضا: تطبيقات للدراسة اون لاين لمساعدة الطالب وشرح الدروس

هندسة الكيمياء

تهتم هندسة الكيمياء بتحويل المواد الخام والأولية إلى مواد مفيدة كالأدوية والملابس والأطعمة، وتطوير أو اختراع تقنيات بهدف تسهيل عملية التحويل وجعلها ذات مردود أعلى.

تعد هندسة الكيمياء من أهم الفروع الجامعية
تعد هندسة الكيمياء من أهم الفروع الجامعية

وتعنى الهندسة الكيميائية بحماية البيئة والحفاظ على صحة المستهلكين، وتعد اختصاصا كونيا بحق كون جذورها مغروسة في مختلف جوانب الحياة، ومتوسط دخل المهندس الكيميائي يبلغ سنويا حوالي 108 ألف دولار في الدول المتقدمة.

الهندسة المعمارية

تعرف الهندسة المعمارية باسم أخر وهو هندسة المباني، وهي تخصص هندسي يتعامل مع الجوانب التكنولوجية والنهج متعدد التخصصات لتصميم وتخطيط وبناء وتشغيل المباني، وتعمل على التصميم والتحليل المتكامل للأنظمة البيئية والهيكلية والسلوك وخصائص مكونات مواد البناء وإدارته.

يمكن للهندسة المعمارية أن تقدم مباني مدهشة
يمكن للهندسة المعمارية أن تقدم مباني مدهشة

يواجه المهندسون المعماريون العديد من التحديات، حيث يطبقون أحدث التقنيات والمعارف العلمية في تصميم المباني بطريقة حديثة، وتتميز الهندسة المعمارية بفن التصميم والفن العمراني.

للتعرف على المزيد: مواقع وتطبيقات يستخدمها طلاب الجامعة لحل الواجبات والدراسة

الهندسة الميكانيكية

يهتم فرع الهندسة الميكانيكية بتصميم وتشغيل وتطوير الآلات والأجهزة المستخدمة في مختلف قطاعات النشاطات الاقتصادية، وبشكل خاص بالقوى والحركة.

أفضل التخصصات الهندسية هي الهندسة الميكانيكية
أفضل التخصصات الهندسية هي الهندسة الميكانيكية

وتعنى الهندسة الميكانيكية بدراسة الطاقة بكافة صورها وتأثيراتها على الأجسام، وهو تخصص كبير متعلق بكافة مجالات الحياة، مثل صناعات الطيران والفضاء والإنتاج وتحويل الطاقة والنقل والنمذجة والمحاكاة الالكترونية.

هندسة الأدوات الطبية 

تعد هندسة الأدوات الطبية ضمن قائمة أفضل تخصصات الهندسة في المستقبل، ويعتمد التخصص على الدمج بين الطب والهندسة لتسهيل العمليات الطبية والجراحية في المشافي ودور الرعاية الصحية.

لا يمكن للطبي العمل دون مهندس الأدوات الطبية
لا يمكن للطبي العمل دون مهندس الأدوات الطبية 

ويعمل على تطوير الأدوات الخاصة بالتخصص بما يتناسب مع التطور الكبير الحاصل في التكنولوجيا، والمؤثر على كل مجالات الحياة.  

هندسة الفضاء

تهتم هندسة الفضاء بالعمل على صناعة المركبات الفضائية وتطويرها، لتكون قادرة على العمل في بيئة لا تتوفر على غلاف جوي، وتتميز هندسة الفضاء بالمردود المادي العالي الذي قد يصل إلى 220 ألف دولار بشكل سنوي.

تقدم هندسة الفضاء تطلعات مستقبلية رائعة
تقدم هندسة الفضاء تطلعات مستقبلية رائعة

يتطور تخصص هندسة الفضاء بشكل سريع تماشيا مع تطور العلوم والتكنولوجيا، ما جعله واحد من التخصصات ذات المستقبل الواعد، حيث أن نسبة الطلب عليه في ازدياد دائم.

في الختام قدمت لكم شرحا واسعا عن أفضل 8 فروع للهندسة والتخصصات الأكثر طلبا في المستقبل، وألقيت الضوء على أهمها بالتفصيل، وأدعوكم لزيارة موقعنا ميدان الربح للوقوف على المقالات المتنوعة والمفيدة لمساعدتكم في حياتكم العملية.